الخميس، 3 يونيو 2010

قانون ايمان رشا

لا أستطيع أن أصف تلك الحالة التي أصابتني عند قرائتي لمقالاتك هذه.. خليط من

التعجب والدهشة والضحك والاستغراب !!!

ما هذا يا صاحب !! ما هذا؟؟!! هل وصل التأليف لهذه الدرجة معك!!!

هل القراء بهذه السذاجة لتسطيع أن تضحك عليهم وتغشهم بكلاماتك هذه!!!

أسمح لي أن أفند تلك الدرر .. كما تعودنا .. لنناقش نقطة بنقطة ونحاول الرد عليها


1) جئت لألقي نارا علي الأرض فماذا أريد لو اضطرمت أتظنون

أني جئت لأعطي سلاما علي الأرض كلا أقول لكم بل انقساما

لأنه يكون من الآن خمسة في بيت واحد منقسمين ثلاثة علي

اثنين واثنان علي ثلاثة ينقسم الأب علي الابن والابن علي الأب

والأم علي البنت والبنت علي الأم والحماة علي كنتها والكنه

علي حماتها


يا صاحب هل تعرف معني تلك الاية التي قالها السيد المسيح؟؟!! أم أنك تخلط

الاوراق دون تميز في محاولة لتضليل الرأي العام

يا صاحب تلك الاية قالها السيد المسيح عن الايمان .. الذي عندما ينتشر سيقبله

شخص ويرفضه اخر .. فقد يقبل الزوج الايمان وترفض الزوجة .. او العكس .. او

يقبل الابناء ويرفض الاباء اوالعكس ايضا .. مما قد يؤدي لحدوث اضطراب

وانقسامات داخل البيت الواحد



2) والأخ علي أخيه والزوجة علي زوجها الذي تفردت رشا في

وصفه بالمهرطق عدة مرات وبالخروج علي المسيحية نهائيا

(أي بالكفر ) مرات


لثاني مرة .. سأوجه كلامي للاعضاء جميعاً .. أشهدوا أنتم إن كان صدر مني أي

من تلك الأمور التي يحدث منها !! أين ومتي قمت باتهامة بالكفر!! أهذا عندنا في

المسيحية!! يا صاحب كل ما قلته أنك تقول أن لك فكراً أرثوذكسياً وكل ما قمت أنا

به هو مناقشة فكرك هذا في إطار تعليم الكنيسة وايمانها ..

وقد قلت لك مراراً .. الكنيسة لا تحرم شخص .. فكل شخص له فكر منحرف ،

ويرفض فكر الكنيسة ولا يطيع ايمان الكنيسة فهو بذلك يخرج عن الجسد الواحد 

ويقطع نفسه من شركة الكنيسة!!

أما عن علاقات الشخصية بأخيك أو بزوجتك فلا تخصني ولا تخص القراء في شئ

يا صاحب نحن هنا لمناقشة افكار .. وليس الخوض في امور شخصية

فلم أقم بالتعرض لعلاقاتك الاسرية سواء بزوجتك او بأخيك .. لآن هذا أمر لا يخصنا




3)  أخرى وانبرت في حملة مسعورة للإطاحة به ونحن لا نملك

قدرة مجاراتها في هذا النهج الشيطاني

كما أؤكد مراراً وتكراراً أني تعملت من مسيحي وأستملت من أبائي أن أسامح الذين

يسيئون إلي .. وأغفر لهم .. فهذا ما تسلمته من مسيحي الذي طلب الغفران لصالبيه

وسأفعل كم فعل أبائي اصحاب النيافة .. الانبا ارسانيوس مطراننا المحبوب ..

والانبا مكاريوس اسقفنا المحبوب .. الصفح والغفران لكل المسيئين




4)  الذي لم يراعي حرمة البيوت حتى في أحلك أوقاتها وقت

الحزن لرحيل احد أفراد البيت الكبير


وما الذي فعلته يا صاحب لتلك التهم البشعة التي قذفتني بها

ماذا يضيرك من تقديم واجب العزاء لصديق عزيز وأخ فاضل .. بالحق نحن جميعاً

نكن له كل محبة وتقدير

ألم تعلم أن السيد المسيح قال فرحاً مع الفرحين وبكاء مع النائحين!!

ألم يعلمنا السيد المسيح مشاركة كل الناس.. ألم يقم هو بذلك .. فهو من شارك

في عرس قانا الجليل وهو أيضاً من بكي علي قبر لعازر!! أم أن هذا لا تعرفه



5)  من أقوال آباء الأنبا مكاريوس التي تحفظ مكتبته عن ظهر

قلب والتي يتبارى علي اقتنائها الكنديون قبل المناوية


في البداية قمت بالاساءة في قداسة البابا ونيافة الانبا ارسانيوس ونيافة الانبا 

مكاريوس .. وأيضا تعرضت لاباء اساقفة وكهنة أخرين

ثم تقدم اعتذار وتقول أن قداسة البابا و نيافة الانبا ارسانيوس ونيافة الانبا مكاريوس

هم أبائك ... وتضرب المطانيات لهم

ثم تعود لجرح فيهم وتسئ إليهم .. وتعود لتكتب اعتذار للرأي العام .. وتعلن فيه

ايمانك الارثوذكسي ... وتعتذر مرة أخري

لتعود الآن لتسئ مرة أخري في حق نيافة الانبا مكاريوس مُستغلاً لمحبة وأبوة نيافته

فهل تفعل ذلك لتفاجأنا بعد أيام باعتذار جديد كما عودتنا!!

تذكرني بالطفل الصغير الذي يخطئ ثم يذهب لآبيه باكياً خوفاً من عقاب والده ..

ليعود ويخطئ ويعود ويبكي ويظل هكذا دون أن يتعلم من خطئه .. ويظل هكذا

مُستغلاً لمحبة أبيه وطول أناته وخوف واشفاق أبيه عليه!!



6) بدعة السبع ساعات

نأتي لما تسميه بدعة السبع ساعات .. لماذا تُصر علي تفسير الكلام علي هواك

يا صاحب ... لأننا نستوعب جيداً ونؤمن ونقدر أن الموضوع علي المذبح هو جسد

حقيقي ودم حقيقي ليسوع المسيح إلهنا .. ولأننا نقدر ونحترم تلك النعمة العظيمة

التي وهبنا إياها السيد المسيح فنوقر هذا

فهناك بعض الامور التي صاغها الاباء لمزيد من الحرص والتأكيد علي ان ما

تناولوه هو السيد المسيح شخصياً .. ومنها هو محاولة تجنب عدم اخراج اي شئ

من افواهنا مثل تجنب البصق أو " قزقزة اللب" أو ما شابه ذلك ... كما أيضاً

قال البعض أنه ليس م اللائق الاستحمام بعد التناول مباشرة او السير حافي الاقدام

من منطلق أنك بالكلية مقدس لاتحادك بالسيد المسيح

كذلك تمنع الكنيسة المعاشرة الزوجية بعد التناول .. ليس لانها دنسة اونجسه ..

ولكن كنوع من الصوم واحترام  وتوقير لقدسية السر

وكل هذا يا صاحب لان الكنيسة تعي جيداً ان ما نتناوله هو السيد المسيح شخصياً

وتفعل هذا وتوصي ابنائها بهذا كنوع من احترام وتوقير هذا السر يا صاحب

أما بالنسبة لموضوع اننا نتحد بالسيد المسيج لمدة سبعو ساعات فقط ... لا يا صاحب

موضوع السبعة ساعات هو شئ رمزي.. لأننا لن نستطيع أن نظل طول العمر لا

نخرج شئ من أفواهنا .. أو لا نستحم او ما شابه ذلك

فالكنيسة حددت تلك المدة كفترة مؤقتة ... حتي نستطيع أن نعي ونفهم ما قد تناولناه .

وحتي لا يكون هناك تجاسر وتهاون من الشعب

يا صاحب ... أن كنت غير مقتنع بهذا ..فهو أمر يعود إليك ... لكن أن كنت تؤمن حقاً

أن ما نتناوله هو جسد ودم حقيقي فلن تسخر من هذا حتي وإن كنت  غير مقتنع به!! 

ليست هناك تعليقات: