الخميس، 12 نوفمبر 2009

صحيفة أحوال أسقف المنيا

حوار مع الكبار
عن صحيفة أحوال أسقف المنيا

عناوين رنانة ,, تشد الأنتباه .. تُعطي إيحاء بكلام يُفترض فيه أن يكون مسئول
حوار مع الكبار!!!! ياله من عنوان
أي كبار هؤلاء الذين حاورتهم!! أي كبار هؤلاء الذين تكلمت معهم .. وجئت لتشرفنا بعرض كلامكم!!
من الذي أقامهم كبار علينا!! ومن أقامك انت كبيراً علينا لتناقش أمورنا!!!
دعني يا صاحب أرد علي تلك السخافات التي أوردتها في كتاباتك .. وهذا ليس أمراً غريباً عليك ..فنحن أعتدنا منك الكثير والكثير من السخافات.. والكثير والكثير من الكذب وتزيف الحقائق ... كم أتعجب من ذلك التناقض الشديد الذي تحمله مقالاتك!!
1) في الأونه الأخيرة من تصرفات غامضة مثل تركه لمقر أقامته – كنيسة الأنبا انطونيوس – وعقد إجتماع خدمه في قرية سياحية تابعة لفندق سياحي كبير
تصرفات غامضة!!! ما هي تلك التصرفات الغامضة التي يقوم بها نيافة الأنبا مكاريوس!
+ تركه لمقر أقامته بكنيسة الأنبا أنطونيوس!! متي حدث هذا؟؟!! متي ترك نيافة الانبا مكاريوس مقر إقامته بالأنبا أنطونيوس متوجهاً للأقامة في قرية سياحية؟؟!!
قل لنا يا صاحب متي حدث هذا؟؟!! برجاء توثيق ذلك الكلام ..وقل لنا انه في يوم .... ترك نيافة الانبا مكاريوس مقر اقامته بكنيسة الانبا انطونيوس وأنتقل للأقامة في قرية سياحية
نيافة الانبا مكاريوس لم يغادر مقر إقامته بالكنيسة سوي في الأيام التي يكون فيها خارج المنيا .. وغير هذا لم يترك قلايته بالكنيسة
تتكم وكأن انبا مكاريوس قد ذهب للاقامة هناك في الفندق السياحي وليس فقط انه ذهب لعقد اجتماع لم يستغرق اكثر من ساعتين!!
2) لقد قام الأنبا مكاريوس بعقد اجتماع خدمة لخدام كنيسة الأنبا انطونيوس بقرية حورس السياحية التابعة لفندق كيلوبترا السياحي الفيف ستار
أقام أجتماع خدام أم ذهب للإقامة هناك؟؟!! أتعجب من الجملتين المتناقضتين!!
قام نيافة الأنبا مكاريوس بعمل لقاء خدام في فندق أتون.. في قاعة مكيفة صغيرة..
ولم يكن أختيار المكان بقصد ..لكنه جاء من قبيل الصدفة اذ لم يكن هناك أماكن أخري غير محجوزة في هذا الوقت لاقامة هذا اللقاء.. وبناء علي هذا تم اختيار أتون .. أو بمعني أدق تم فرض المكان
إقامة لقاء خدام خارج نطاق الكنيسة ..امر مُتعارف عليه.. فهذا يحدث في كثير من الأماكن الآخري أن يجتمع أب أسقف أو أب كاهن بخدامه او مخدوميه في مكان خارج إطار الكنيسة ..حتي ينشئ جو من التآلف والمودة بينهم وبين الكاهن او الاسقف.. وبينهم وبين بعض .. وهذا أمر نافع للخدمة
وليس انبا مكاريوس هو من أول من فعل هكذا.. فنيافة الانبا رافائيل كثيراً ما يعقد أمسيات روحية للشباب في لانشات عائمة في النيل.. وكذا القس داود لمعي رتب أكثر من مرة لقاء وعمل فيه دراسة كتاب لخدامه في أماكن خارج الكنيسة ... وغيرهم كثير ... فهذا امر غير جديد
هل تعلم أن الرب يسوع هو أول من علمنا هذا .. وهو أول من وضع الاساس لذلك.. هل تعلم أنه كان يعظ في المجمع اليهودي كثيراً.. لكنه كان يأخذ ايضاً الشعب علي الجبال وفي السهول وعلي الشواطئ والبحيرات... فإن كان هذا الأمر غير لائق.. فلماذا فعله الرب!! ولماذا لم يوجه له أحد قادة اليهود اللوم علي تركه المجمع اليهودي -الذي كان في فترة مجده في هذا الوقت- ليعلم الشعب خارج المجمع!!!
كما أن هذا الأمر حدث مرة واحدة ولم يتكرر.. وليس فيه اي مجال لغلق الكنائس.. لان الاجتماعات مستمرة في الكنائس والقداسات ولم ولن تغلق الكنائس... وما حدث هو اجتماع روحي ترفيهي حدث مرة واحدة
3) وقيل ان تكلف هذا الاجتماع عدة آلاف من الجنيهات دفعت من أموال الكنيسة
رائعة جداً كلمة قيل... هل تبني إتهاماتك أنت والكبار علي مجرد كلام قاله أحد أو تكهُنات سخيفة!!
تلك الأماكن يملكها أشخاص مسيحيون.. وعندما تُقيم الكنيسة أي يوم مثل هذا في أحد تلك الاماكن .. يقوم أصحاب المكان بعمل تخفيض للكنيسة يصل إلي حد المجانية
فما المشكلة عند سيادتك .. او عند الكبار الذين تحدثت إليهم؟؟!!
4) إنه إهدار لمال الكنيسة الذي يجب أن يصرف للخدمات الكنسية من إنشاء وتعمير واحتياجات الفقراء والأرامل والمغتربين من اخوة الرب
أين هو ذلك الإهدار .. إن كانت الكنيسة لم تتغرم أكثر مما كانت قد تدفعه في حالة عقد الأجتماع في الكنيسة ذاتها!!
وهل رأيت يوماً الكنيسة تُقصر في خدمة اخوة الرب والارامل يا صاحب؟؟!!
وبهذا المبدأ أيضاً.. نلغي الدعم الذي تقدمه الكنيسة للتربية الكنسية ..ونوجهه لاخوة الرب.. نلغي رحلات الكنائس لان اخوة الرب هي الأولي!!
5) وحتى لوكان هدية من صاحب الفندق ولم تتحمل الكنيسة إيه نفاقات لاتمام هذا الاجتماع فهذا غير مقبول أيضا لان مبدأ الخروج من الكنيسة لعقد اجتماعات خدمة خارج أسوارها ونطاقها هو امر مرفوض سواء كان ذلك بأجر أو هدية
لماذا هذا الأمر غير مقبول؟؟!! وكما ذكرت لك أن هذا الأمر مُتعارف عليه بكثرة.. وأنها ليست السابقة الأولي من نوعها.. وليست بدعة أبتدعها نيافة الانبا مكاريوس
وكما قلت لك ان الكثير والكثير من الاباء الكهنة والاباء الاساقفة يرتبون مثل تلك اللقائات للخدام والشباب .. في قاعات فنادق أو سفن عائمة أو مثل هذا.. ولقد فعلها كثيراً نيافة الانبا موسي ونيافة الانبا رافائيل وغيرهم من الاباء الاساقفة والكهنة ... ولقد حضرت مثل تلك الامسيات مع بعض من الاباء الاساقفة والاباء الكهنة من قبل بالقاهرة .. وهنا في المنيا ايضاً وليس في القاهرة فقط
هذا الجو يُنشئ جو من الأُلفة والمودة بين الخدام ومخدوميه وبين الخدام وبعضهم وبين المخدومين وبعضهم.. وهذا أمر هام جدا للخدمة
6) هذا خلافا للجو الغير روحي الذي يملأ معظم أرجاء القري السياحية من شرب خمور وموسيقي الديسكو وعري الفتيات علي حمام السباحة فلماذا يعرض الأسقف خدامه لهذه المشاهدات ؟ ! بل ويقودهم بنفسه لارتياد أماكن لا تليق بقدسية الكهنوت المؤتمن عليه ؟!
جو غير روحي .. شرب خمور ..ديسكو.. عري فتيات!!! سؤال هل أصطحب نيافة الأنبا مكاريوس أبنائه لفندق بالمنيا أم ملهي ليلي في شارع الهرم؟؟!!!
يا صاحب.. اللقاء كان في فندق أتون .. بالمنيا.. وليس بملهي ليلي بشارع الهرم بالقاهرة!!
فندق أتون الذي نرتاده جميعا مع أُسرنا لقضاء بعض الأوقات هناك للترفيه... ولم نري مُطلقاً تلك الأمور التي تصفها .. إلا إذا كنت تتحدث عن مكان أخر لا نعرفه!!
وكما قُلت لك أن هذا الأمر ليس بجديد ولكنه أمر مُتعارف عليه .. ويحدث كثيراً .. فيمكنك بهذا أن تحاسب جميع الأباء الأساقفة والاباء الكهنة الذين يرتبون أياماً ترفيهية لأبنائهم .
وكما قولت لك أن نيافة الأنبا رافائيل عقد عدة لقاءات روحية للشباب في صورة نزهة نيلية في أماكن عائمة.. وصلوا التسبحة هناك!!
اسمح لي بأن أسألك ..عندما تريد الترفيه عن أطفالك وأسرتك .. فأين تأخذهم؟؟ هل تأخذهم إلي أحد الأديرة لقضاء جو روحي أم إلي أين تأخذهم؟؟!!
هل لا تذهب سيادتكم إلي تلك الفنادق لقضاء يوماً ترفيهياً هناك؟؟!! أم أنك لا تذهب لكي لا تعرضهم إلي تلك المناظر المُعثرة التي تتحدث عنها؟؟!!
قل يا صاحب .. ألم تعقد الطوائف أيام روحية في الميرميد ( أماكن عامة) والذهبية(أماكن مسيحية) وكلاهما يستقبل الافراح ويرتدي فيه الفتيات ملابس غير لائقة في حفلات الزفاف ... بل ويصل الأمر أن البعض يشرب "الشيشة" في تلك الأماكن .. بما فيها الذهبية .. والتي تعتبر مكاناً مسيحياً؟؟!!!
7) نعم دعاية يستثمرها الفندق في دعوة الشباب لارتياد انشطته متمثلين بقدوتهم واسقفهم
دعاية!! أي نوع من الدعاية هذه؟؟!!! هل قام أصحاب الفندق بأستغلال تلك الزيارة لمصلحة لهم؟؟ هل رأيتهم ينوهون عن ذلك اللقاء
وأي دعاية هذه التي يحتاجونها؟؟ هل تلك الأماكن تحتاج إلي دعاية حتي يستغل هؤلاء زيارة سيدنا لهم؟؟!!
8) ان يلقبوه ( أسقف قطاع خاص ) الذي اغلق كنيسته بعد أن صرف عليها الملايين من ديكورات فارهه وتكييف مركزي واغلق كل أنشطتها المزعجة ( قاعة عزاء ، نادي أطفال ، ودار مغتربين ) واصبح المكان كله ( ما يزيد عن خمسة الآف مترا مكانا خالصا له واخذ يطوف الفنادق ويصبح هو ( أسقف عائم ) وليس ( عام )
أغلق الكنيسة!!! أي كنيسة هذه التي أغلقها نيافة الأنبا مكاريوس؟؟!! ما أعرفه أن نيافة الانبا مكاريوس قد قام بتأسيس الكثير والكثير من الكنائس وتدشينها .. لكن غلق كنائس هذه لم أسمع عنها إلا منك!!!
أغلق كل أنشطتها المزعجة!!! كلام سخيف مُكرر سبق الرد عليه عدة مرات... فلم يتم إغلاق تلك الأنشطة ..ولكن تم نقلها لأماكن أكثر مناسبة لها.. لكي تكون الكنيسة مكان للصلاة والعبادة فقط
أصبح المكان مكاناً خالصاً له ... أي مكان هذا الذي أصبح ملكاً له!! علي قدر علمي أن أنبا مكاريوس ليس له في كنيسة الأنبا أنطونيوس سوي مكتب صغير وقلاية!! فأي مكان هذا الذي أصبح ملكاً خالصاً له!!!!
9) سمعت عن سيامة كهنه غير مؤهلين اكليريكيا ؟!!
كهنة غير مؤهلين اكليريكياً... هل قام نيافة الانبا مكاريوس بسيامة هؤلاء الكهنة بمفرده دون علم نيافة الانبا ارسانيوس؟؟!! أم أن نيافة الانبا ارسانيوس كان حاضراً ومُباركاً تلك السيامات ..بل واشترك فيها ايضاً!!!
هل كل الاباء الكهنة الذين قام نيافة الأنبا ارسانيوس بسيامتهم هم أكليريكين؟؟!!
ولا لداعي لذكر أمثلة لهؤلاء الاباء لكهنة الغير مؤهلين أكليركياً وقام نيافة الانبا ارسانيوس بسيامتهم بمفرده... وبعد السيامة كان نيافة الأنبا ارسانيوس يُلحقهم بالاكليريكية للدراسة.. فهذه ليست السابقة الأولي بالمنيا .. ولدينا الكثير والكثير من الاباء الكهنة الغير اكليريكيين
هل تعلم أن معظم الذين يقوم قداسة البابا بسيامتهم سواء في القاهرة او الاسكندرية هم غير مؤهلين اكليريكياً!! والمقياس الوحيد الذي يقوم قداسة البابا بالسيامة علي اساسه هو المؤهل الشحصي والاستعداد الشخصي
وهل فقط الكهنة الأكليريكين هم الكهنة الاكفاء؟؟!! فإن كان هكذا .. فما تفسيرك لما يحدث الآن من مصائب من الكهنة المؤهلين أكليريكياً!!!!
10) والشعب غير مستسيغ لهذه السيامات
من قال لك أن الشعب غير مستسيغ لتلك السيامات؟؟ وإن كان هذا الشعب غير مستسيغ للسيامات .. لماذا لم يعلنوا رفضهم في يوم السيامة ..وخاصة في ظل وجود نيافة الانبا ارسانيوس؟؟!!1 لماذا لم يلجأوا له ويعلنوا له رفضهم لتلك السيامات حتي يتسني لنيافته بوقف تلك السيامات؟؟؟!!!
لماذا حضر هذا الجمع الغفير يوم السيامة وكان الجميع يملئه الفرح والسعادة بتلك السيامات المباركة .. وليس العكس كما تدعي؟؟!!
هل سئلت شعب منطقة شلبي عن فرحتهم الغامرة بالاباء الكهنة الجدد.. بل وإلتفافهم حولهم وتشجيهعم لهم باستمرار ومساندتهم لهم
11) وهم ليس لهم نشاطا كنسيا سوي انهم سكرتارية نيافته وهذا بالطبع لا يكفي لسيامتهم كهنة ؟!
كما نعتاد من سيادتكم ..قدرة عجيبة علي تزييف الحقائق وتغيرها ... من قال أن الكهنة الذين تم سيامتهم هم من سكرتارية نيافة الانبا مكاريوس!!! شخص واحد فقط هو الذي كان سكيرتيراً لنيافة الانبا مكاريوس وهو الاستاذ مينا جورج "قدس ابونا مقار حالياً" ولكن الثلاثة الأخرين لم يكونوا من سكرتارية سيدنا.
وحتي لو كانوا هكذا فما المشكلة في ذلك!!! يا صاحب .. مفهوم السكرتارية في الكنيسة ليس كمفهومها في العالم .. فهي تعني في الاطار الكنسي حياة التلمذة
والكثير من الاباء البطاركة ساموا تلاميذهم كهنة .. بل وبعضهم جلس خلفاً لمعلميهم علي كرسي مار مرقس
ومن أشهر الأمثلة ..البابا ثاؤفيلوس الذي كان تلميذاً للبابا كيرلس الأول وكان أيضاً ابن أخته .. وسامه البابا كيرلس شماساً ثم كاهناً .. ثم بعدها جلس خلفاً له علي الكرسي المرقسي!!!
وقداسة البابا كيرولس السادس سام تلميذه باسم ابونا مينا " الانبا مينا" رئيس دير مار مينا الاسبق ... وتلميذه روفائيل باسم القس روفائيل!!
فمن أحق من السكرتير الذي يتتلمذ ويأخذ من حياة معلمه!!! فمفهوم السكرتارية هو التلمذة يا صاحب وليس هو نطاق عمل
12) ليس حديث العهد او صغير السن لم تتحدد معالم شخصيته بعد اذ كيف له ان يرشد الشباب وهو بعد شاب صغير او يقبل اعترافات شيوخ وسيدات وهو لم ينضج بعد ؟
تبحث فقط عن النضج الجسدي والعقلي.. ولا تأخذ في الاعتبار النضج الروحي!!! فالامور الروحية ليس لها ادني اعتبار لديك
هل تعلم أن نيافة الأنبا بفنوتيوس عندما تمت رسامته علي كرسي ايبارشية سمالوط كان عمره وقتها لا يتجاوز الثامنة والعشرين!!!
وأنبا ميخائيل مطران كرسي أسيوط .. المشهود له من الجميع.. تمت سيامته بيد قداسة البابا يوساب وهو في الرابعة والعشرين من عمره!!!
والأنبا بيشوي مطران دمياط والبراري وكفر الشيخ سامه قداسة البابا اُسقفاً وهو في السابعة والعشرين!!!!!
هل تعلم الانبا يؤأنس القصير.. هل تعلم أنه في سيرته قد قيل عنه أن الاسقيط كان يُعلق بصلاته .. هل تعلم أنه قُيل عنه هكذا وهو في ريعان شبابه!!
وهل تعلم أن البابا أثناسيوس عندما حضر مجمع نيقية ودافع عن الاسمان بكل جسارة  .. لم يكن عمره وقتها يتجاوز العشرون عاماً!!!
يا صاحب ..لماذا تحكم فقط بالعمر الجسدي.. ولا تلتفت الي النضج الروحي .. وهو المقياس الادق والاعمق
يا صاحب هل تعلم أن داؤد النبي عندما سقط في خطيئته الشهيرة كان في شيخوخته ..بينما يوسف البار وهو شاب صغير رفض أن يسقط في تلك الخطية!!
13) وقد فوجئنا بقول الانبا مكاريوس ( انا سألحقهم بالكلية الاكليريكية فيما بعد ) !!!! وقلنا لاتفسنا عجبا بل عجب العجاب ؟!!
ولما لم تتعجب عندما فعلها نيافة الانبا ارسانيوس كثيراً.. أم أن الهدف هو إلصاق الأخطاء لنيافة الانبا مكاريوس!!!
14) يا سيدنا ليس كل سكرتير او تليفونست او مبرمج كمبيوتر لنيافتك يصلح للمهام الكهنوتية والا سنفاجأ بسيامة سائقك ولا نستبعد من ترشيح الطباخ والسفرجي فيما بعد ؟!
يا صاحب .. السكرتير يختلف تماماً عن السائق والطباخ والسفرجي!!
يا صاحب لماذا تتجاهل حياة التلمذة الروحية والابوة الروحية!!
التلمذة الروحية كانت اساس المسيحية.. التسليم الابائي ... لماذا تُصر علي تجاهل كل هذا!!! ولماذا تُصر علي تغير الحقائق وتزيفها!!
15) وكم كنا نتمنى ظهور الأنبا مكاريوس معه ليقدمه بنفسه لقداسة البابا ليعبر له عن فرحة ايبارشيته به ولا يتركه يذهب لقداسة البابا منفردا وكأنه لا ينتمي لايبارشية ولا يهتم به اسقفه الذي يجب ان يكون فخورا به
يا صاحب ... وأي من باقي الاوائل اصطحبه أسقفه ليقدمه لقداسة البابا !! من منهم ذهب في صحبة أسقفه!!
يا صاحب.. أليس أنت من يقول أن لنا راعي واحد وهو نيافة الأنبا أرسانيوس.. فلماذا لم توجه له اللوم؟؟!! فقد كان بالأولي بك أن تقدم له اللوم علي ذلك ..لأنه هو المسئول الشرعي عن الايبارشية وكان الأجدر به أن يصطحب هو ابنه ليقدمه لقداسة البابا فرحاً وفخوراً به!!!
كما أن نيافة الأنبامكاريوس قام عدة مرات بالاتصال بذلك الشاب لتكريمه ولكن في كل مرة يقوم نيافته بالاتصال به ليكرمه يجده مُسافراً وغير موجود!!!
16 ) فوعدتهم بكتابة مادارمن نقاش ونشره بمدونتي وارسال نسخة منه للانبا بيشوي
كم أضحكتني تلك العبارة كثيراً... فأنت بتلك العبارة قد عكست كل ما قلته في كل مقالاتك السابقة!!!
أنبا بيشوي الذي لا تترك فرصة واحدة لمهاجمته والتهكم عليه وإتهامه بعدم المحبة .. والشدة .. والقسوة .. والتشجيع علي الطائفية.. وبعد كل هذا تريد الآن أن تستغيث به!!!! لماذا يا صاحب!! هل أصبح أنبا بيشوي الآن محبوباً!!!
" كما تطالبنا الدولة بعدم التقوى بأقباط المهجر والبكاء لديهم في كل صغيرة وكبيرة تحدث داخل البيت المصري الذي يجب أن يحل خلافاته بداخله وليس بالعواء في الخارج " ..... يا صاحب أليست هذه جملتك التي كتبتها في مقالتك "تجنباً لكارثة أكبر" فلماذا الآن تحاول الاستقواء بالخارج " نيافة الانبا بيشوي" !!! لماذا لا نجلس داخل البيت ونحل مشاكلنا بمحبة كما قلت؟؟!!
لماذا لم تتجه إلي الانبا ارسانيوس أو انبا مكاريوس لتحادثهما وتتناقش معهما!! بدل من طلب معونة خارجية !!!
أليس هذا هو كلامك!!!

ليست هناك تعليقات: