السبت، 10 أبريل 2010

ردود مُجملة

"كما أشكركم على تعليقاتكم المهذبة بالرغم مما صدر منها في مدونتها."


كم أتعجب من تلك الكلمات التي لا أري أي شئ منها... فقط أريد أن أري تلك التعليقات المهذبة التي قام بها أصدقائك الآعزاء .. أم هل تريد فقط أن توهمنا أن هناك من يتابع تلك الأكاذيب ويهتم بها!!!!!


أما عما صدر مني في مدونتي ....... فما الذي صدر مني يا صاحب ... ما صدر مني هو فقط رد علي اكاذيبك ... لكن لم يصدر مني أي تطاول أو اهانة أو اسائة لأحد كما تعودنا منك
يا صاحب .. انت لم تترك أحد لم تتطاول عليه ..بدء من قداسة البابا وسيدنا نيافة الانبا ارسانيوس وسيدنا نيافة الانبا مكاريوس وسيدنا نيافة الانبا بيشوي .. والاباء االكهنة ... حتي الشعب الارثوذكسي الكنسي
بل وصل بك التبجح إلي درجة التطاول علي المقدسات ,,, والتشكيك في اسرار الكنيسة وايمانها الثابت الذي استملناه من الرب شخصياً والذي سلمه للاباء الرسل .. وقاموا ابائنا الرسل بتسليمه إلينا ... وقامت كنيستنا الارثوكذسية بالحفاظ عليه دون تغير منذ ان استلمته من مار مرقص الرسول وبنعمة ربنا ستسلمه هكذا كما استملته في يوم مجئ الرب


وقبل الرد علي تلك الردود المجمعة أود أن أقول شئ ما
تلك الاكاذيب والادعاءات التي ذكرتها ثانية .. قد قمت بذكرها قبل ذلك .. وقد قمت بالرد عليها ... وبالرغم من ذلك ... لم أجد أي تعليق أو أي رد منك عما سبق وقد ذكرته في مدونتي ...... فلماذا لم تقوم بالرد
ولماذا تقوم بحذف التعليقات من علي مدونتك!!!!!! أليس هذا أمر غريباً!!!!


أما بالنسبة لبيت القصيد كما تقول ..... او ما حدث في الذكري السنوية لوالدك ...


 ساقوم  -  علي قدر طاقتي - بالرد في حدود معلوماتي ومعرفتي والتي استقيتها من اسرة المتنيح القمص أنطونيوس فرنسيس


لم تقم أنت بدعوة الأنبا ارسانيوس  .. بل لم تقم أنت باي اجراءات في سنوية والدك ..بل من قام بترتيب كل الأمور هم أخوتك
ثانيا ... انبا مكاريوس لم يحضر نيابة عن نيافة الانبا ارسانيوس ... ولكن حضر نيافته بصفته الشخصية بناء علي دعوة من أحد أخوتك ... وقام أخيك  بالاتفاق مع نيافة الانبا مكاريوس وترتيب موعد معه لحضور السنوية ورئاسة صلاة القداس الخاص بالذكري الغالية
وبالرغم من أن الذكري كانت في صوم السيدة العذراء12 -  8 - 2009 ونيافته كان عنده نهضة في قرية اسمنت في هذا اليوم ..لكن نيافته آجل المعاد خصيصاً لحضور الذكري وهذا ما قاله لأخيك بالنص

 " فعلاً إن هذا اليوم عندي نهضة في قرية إسمنت و لكن سوف أعطي موعد أخر ولازم أكون موجود في هذا القداس لأخذ بركه القداس وبركة الأمير تادرس وبركة أبونا أنطونيوس لأنه كان قديس معاصر"


ونيافته كان موجود في القاهرة للخدمة في هذا الوقت وأبلغ أخيك بان يقوم بالاتصال به بعد يومين ليكون عاد للمنيا..وبالفعل اتصل به اخيك وكان نيافته رجع للمنيا وقام بتسجل الموعد في اجندته


وقام أخوك باعداد كتاب عن المتنيح القمص .. وطلب اخوك من نيافة الانبا مكاريوس ان يكتب كلمة عن والدك في هذا الكتاب ..ورحب نيافته بشدة وبالفعل قام بكتابة كلمة من اروع ما يمكن تحت عنوان

 " ابونا أنطونيوس الذي عايشناه"

والأعجب من ذلك أنك قولت لأخيك


 لماذا تفعل كل هذا!!!! ليس له لزوم هذا

الكتاب الذي تريد أن تعمله!!!


عجبي علي هذا ... فالكل يسارع في تكريم أبيك ماعدا انت!!! وليس هذا فقط .. بل أنك تشين أبيك بتصرفاتك الهوجاء
وحتي نيافة الأنبا ارسانيوس .. لم تقم أنت بدعوته والاتصال به بل قام بهذا أخيك .. فهو من اتصل به يوم الاربعاء السابق ليوم الجمعه لدعوته .. ووافق نيافة الانبا ارسانيوس علي الحضور
ولكن يوم الجمعه الموافق للذكري .. حضر نيافة الانبا مكاريوس بمفرده وأعتذر عن عدم حضور نيافة الانبا ارسانيوس لآن نيافته مُتعب .. وقام نيافة الانبا مكاريوس بصلاة القداس وإلقاء كلمة العظة  - ذات قيمة كبيرة كما - هذا الوصف الذي ذكره عائلتك ... وقام نيافته بذكر الكثير والكثير من المعلومات عن المتنيح القمص بكل احترام ومحبة وتقدير!!!ولأن نيافة الأنبا مكاريوس شخص مُهذب جداً وراقي جداً .... ويحترم جداً أبيه نيافة الانبا ارسانيوس ويوقره ... ولأن نيافته يعلم أن نيافة الانبا ارسانيوس انسان مُجامل ولكن ظروفه الصحية هي التي منعته من الحضور .... فقال نيافة الانبا مكاريوس انه حضر بالنيابة عن نيافة الانبا ارسانيوس  - وذلك تأدبا من نيافته- احتراماً وتوقيرأ لأبيه نيافة الانبا ارسانيوس ... لئلا يعتب أحد علي عدم حضور نيافة الانبا ارسانيوس


وتؤكد عائلة القمص المتنيح أنطونيوس فرنسيس .. انه بالرغم من الفترة القصيرة التي عرف فيها نيافة الانبا مكاريوس المتنيح القمص إلا أن نيافته كان دائم السؤال عن المتنيح وتقديم كل محبة له وكان نيافته حريص علي الاطمئنان علي احتياجاته بالكامل .. وان نيافته قام بزيارة والدك في المنزل ثلاث مرات ... بشهادة اخوتك ايضاً واقربائك
فأين كنت أنت يا صاحب من كل هذا !!!! ألهذه الدرجة وصل بك الجحود والنكران!!! ليس فقط بأنك تهاجم الكنيسة وأبائها .. ولكنك حتي علي مستوي أبيك الذي يشهد له الجميع دون استثناء بفضله وروحانياته وأدبه الجم ..كنت غير جاحد له ... وأكثر دليل علي هذا الجحود هو تصرفاتك هذه والتي بها تسبب الاهانة لوالدك البار الراحل




حدوتة ايبارشية
مجهود اسقف


ما قلته عن نيافة الانبا ارسانيوس ومجهودات نيافته في الايبارشية اشياء لا غبار عليها .. فما قام به نيافته في الايبارشية لا أحد ينكره ..فنيافته احتمل الكثير والكثير ... وعمل الكثير والكثير ايضا من اجل الايبارشية.. لقد بذل نيافته حياته وصحته وشبابه في رعاية الايبارشية ... فنيافته كان ومازال اب وراعي كنسي رائع ..نفتخر به وننحني اكراما له وتكريما وتعظيما له
فلأول مرة تذكر شئ فيه بعض الحقيقة .. وان كان هناك بعض الامور والتي تحتاج لمراجعة وتصحيح وهي كالاتي






1) وقام بسيامة العديد والعديد من الآباء الكهنة خريجي الإكليريكية


نعم قام نيافته بسيامة الكثير والكثير من الاباء الكهنة خريجي الاكليريكية ... ولكن ليس كلهم يا صاحب ... فهناك ايضا الكثيرين من الاباء الكهنة الذين سامهم نيافة الانبا ارسانيوس كهنة دون ان يكونوا خريجي اكليريكة ولكنهم ألتحقوا بالاكليريكية بعد سيامتهم .... ولا داعي يا صاحب لان اذكر لك امثلة لهؤلاء الكثيرين


2) ولم يتركها يوما باكيا أو مغبونا نادبا حظه شاكيا أولاده لدي قداسه البابا


لماذا يا صاحب تعيد الكلام وتكرره وتتجاهل كل ما كتبته للرد عليك .. وليس هذا فقط ..بل انك لم تُجهد نفسك لترد عما قولته
يا صاحب .. من الذي ترك المنيا باكيا او مغبونا نادبا حظه ....
يا صاحب هناك فرق بين الانبا ارسانيوس ووضعه كأب مطران يجلس علي كرسي ايبارشيته وبين نيافة الانبا مكاريوس كاسقف عام ليس له كرسي... فلذلك لا يستطيع انبا ارسانيوس ان يترك ايبارشيته ..فالاسقف متزوج ايبارشيته .. ولا طلاق ولا تعدد زوجات في المسيحية ... هل تعلم هذا يا صاحب!!!!
اما بالنسبة للانبا مكاريوس ..فهو اسقف عام ..منتدب من قداسة البابا بناء علي طلب نيافة الانبا ارسانيوس لمساعدة نيافة الانبا ارسانيوس في شؤن ايبارشيته
اما كون ان انبا مكاريوس غادر الايبارشية ..فهو لم يترك الايبارشية مغبونا يا صاحب او نادبا حظه - وان كنت اتمني ان يكون لك اسلوب اكثر تهذباً من هذا - ولكن نيافته عندما ترك الايبارشية  ...  ترك مكان انتدابه وعاد الي مكانه الاصلي - عند قداسة البابا- الي ان عاد نيافة الانبا ارسانيوس وطلب من قداسة البابا تجديد عودة نيافة الانبا مكاريوس للمنيا مرة اخري نظرا لاحتياج نيافته لابنه نيافة الانبا مكاريوس لمساعدته في تدبير امور الايبارشية


ونقطة اخري .... من الطبيعي ان يعود نيافة الانبا مكاريوس لقداسة البابا في حالة تركه لمقر خدمته لاي سبب من الاسباب -سواء انتهاء انتدابه او لاي سبب اخر - فقداسة البابا هو الاب والراعي المسئول عن الكنيسة .... وكيل الله وخليفه رسله ... تخضع له كل الكنيسة بما فيها نيافة الانبا ارسانيوس ونيافة الانبا مكاريوس
ونيافة الانبا مكاريوس اب اسقف كنسي ارثوذكسي .... ولذلك يعود لمرجعيته وهو قداسة البابا البطريرك




3) لقد وصل للمنيا الأنبا مكاريوس أول أسقف عام عرفة المجتمع الكنسي المنياوي




وماذا يا صاحب عن نيافة الانبا كيرلس - اسقف ميلانو الحالي- لماذا تُصر علي تجاهله!!!!! يا صاحب الآ تذكره .... نيافة الانبا كيرلس هو أول اسقف عام يأتي للمنيا وقام قداسة البابا بانتداب نيافته للمنيا للخدمة فيها ولمساعدة نيافة الانبا ارسانيوس في تدبير شؤن الايبارشية
وحضر نيافته اولاً للمنيا اب كاهن وتمت سيامته   - بعد مجيئه للمنيا - اسقفاً عاماً مساعدا لنيافة الانبا ارسانيوس
وكان هذا  في فترة الثمانينات
ونيافته كانت له خدمة جبارة في المنيا ... وكان مقره كنيسة مارجرجس .. وليس المطرانية
وكان له اجتماعات اسبوعية ... وتسبحة اسبوعية وكان نيافته حريص علي اقامة السهرات الروحية في المناسبات الكنسية المختلفة


اي ان نيافة الانبا مكاريوس ليس أول اسقف عام يتم انتدابه للخدمة في المنيا


وهذا بالنسبة للمنيا ... اما بالنسبة لباقي الايبارشيات ..فالوضوع معروف ومتعارف عليه ... فلماذا تكون المنيا هي الايبارشية المميزة والتي تتعجب من هذا الوضع
ولقد ذكرت لك بعض الامثلة للأساقفه العموم الذين يخدمون في ايبارشات مختلفة مع مطارنة واساقفة الايبارشيات

مثل نيافة الانبا تاوضروس الذي يخدم في البحيرة مع نيافة الانبا باخوميوس
نيافة الانبا موسي ونيافة الانبا متاؤس كانوا اساقفة عموم خدموا مع نيافة الانبا اثناسيوس المتنيح في بني سويف
وكذلك الانبا دانيال تسقف المعادي خدم كاسقف عام في جرجا مع المتنيح الانبا مينا
والأنبا ثيؤدوسيوس اسقف عام الجيزة والذي يخدم مع نيافة الانبا دوماديوس
وغيرهم الكثيرين
فلا داعي لترديد تلك الكلمات البالية التي تنم عن جهل وعدم وعي باي شئ


4) ما مقوماته العلمية والعملية ؟ أين نشأ ؟



يا صاحب .. ومنذ متي كان معيار الخدمة ف الكنيسة هو الشهادات والابحاث العلمية .. واماكن النشاة سواء كانت في قصور أو كهوف ... يا صاحب هل لك أن تقول لي قداسة البابا كيرولس السادس ماذا كان يملك من الشهادات .. وأين نشأ.. البابا كيرولس رجل الصلاة والذب بقدره ويحترمه الجميع


قداسة البابا شنوده الثالث .. قداسته حاصل علي ليسانس الآداب وليس بكالوريوس الطب!!! ولكن هل أحد يستطيع أن يشكك في عقليته وثقافته ومعرفته!!!


هل تعرف أن انبا انطونيوس عندما سألوه من أين استقي علمه ومعرفته ... بالرغم من انه لم يكن حاصلاً علي اي شهادات قال لهم ان تعليمه هو شكل ومنهج الذين سبقوني!!!


فتلك نقطة بالية أخري تُصر علي الحديث فيها ,,, ولكنها للأسف توضح ضيق بصيرة ورؤية محدودة جدا

 
5) لماذا أصبح له مقرا خاصا بعيدا عنه ؟!بل أصبحت له إيبارشيته الخاصة التي أعادت تقسيم المجتمع من جديد
 
كم أتعجب لهذا الكلام الغريب!!!!!!!!  فما اعرفه أن نيافة الأنبا مكاريوس يتواجد في المطرانية طيلة صباح اليوم ولا يتحرك من هناك غير مساء في حالة وجود خدمات لدي نيافته ... ام عن مقر نيافته في كنيسة الأنبا انطونيوس ما هو إلا سكن فقط  للمبيت..ليس أكثر
لكن المقابلات الرسمية والاجتماعات تتم في المطرانية
وما رأيك بأن نيافة الانبا كيرولس كان يقيم في كنيسة مار جرجس .. كان سكنه واقامته ومكتبه هناك!! فما الأعجوبة في أن يكون مقر سكن نيافة الانبا مكاريوس بكنيسة الأنبا انطونيوس ... مع العلم بأن نيافته له أيضاً مقر سكن خاص بالمطرانية .. وله استراحة اخري ايضاً في ابوقرقاص يقيم في نيافته عند تواجد نيافته في ابو قرقاص
 
ايبارشيته الخاصة!!!!!!! أين تلك الايبارشية يا صاحب؟؟!! وما هو تقسيم المجتمع الذي قام به نيافته!!!
كلام عجيب لا استوعبه بل استغربه .. ولكن لما استغربه ..فأنت لا تتعب من تأليف الاكاذيب


6)  أين قرار البابا في أحقية الشعب في اختيار راعيه ؟

وماذا عن مطالبة نيافة الانبا ارسانيوس وشعبه معه بعودة نيافة الانبا مكاريوس .. وبناء علي طلب نيافة الانبا ارسانيوس وبناء علي طلب شعبه ايضاً وافق قداسة البابا بعودة نيافة الانبا مكاريوس للمنيا مرة أخري .. أليس في هذا يا صاحب تحقيقاً لمبدأ من حق الشعب أن يختار راعيه ... فانبا ارسانيوس اختار من يدبر معه شؤن ايبارشيته .. وشعب المنيا أيد أبيه نيافة الانبا ارسانيوس في اختياره ... فما مشكلتك انت الآن!!!!!!!!!!!! أني لأتعجب من ذلك


7) حين قام بإلغاء كافة المشروعات الخدمية التي كانت موجودة في كنيسة الأنبا أنطونيوس وتم غلق نادي الأطفال وإزاحته في أخر بقاع المنيا بأرض شلبي وتم إغلاق دار الطلبة المغتربين والحضانة بل وأكثر من هذا تم إلغاء قاعة العزاء الملحقة بالكنيسة وعدم إنشاء قاعة بدلا منها وكأن سكان أرض سلطان لا يحتاجونها لأنهم شباب ( لسه بدري عليهم ).


هل أنت من شعب كنيسة الأنبا انطونيوس ؟؟!! أنت لست من شعب أنبا انطونيوس ولا تريد أن تفهم .. وتردد كلمات بدون أي فهم ولا وعي ... يا صاحب .... ارجع إلي كهنة أنبا أنطونيوس وأسالهم عما اذ كان نيافة الانبا مكاريوس هو من قام بتلك الامور أم هم ... وهل يتدخل نيافته في شؤنهم أم لا... فنيافة الانبا مكاريوس كل علاقته بكنيسة أنبا أنطونيوس أنه له استراحة هناك فقط
ولا يتدخل بأي شكل من الأشكال في شوؤن الكنيسة إلا لو طلب أباء الكنيسة ذلك ... لأن كنيسة أنبا انطونيوس مثلها مثل أي كنيسة أخري بالايبارشية لدي نيافة الانبا مكاريوس.. ونيافته معروف بتقديره الشديد للاباء الكهنه واحترامه لهم ولحريتهم وارائهم في تدبير شؤون كنائسهم
أما بالنسبة لنادي الأطفال .. فشلبي ليست اخر بقاع الأرض ولا هي بلدة اخري.. فهي لا تبعد عن انبا انطونيوس اكثر من خمسة دقائق بالموصلات .. ومنطقة شلبي اصبحت منطقة حيوية .. نظراً لوجود كلية الآداب بها .. وقربها من الجامعه .. ووجود مستشفي الأسنان الجامعي بها ... وايضا يتوجه معظم الناس الآن للسكن في شلبي ... ووجود مدرسة الراعي الصالح بها ... وخاصة ان معظم هؤلاء الأطفال  الذين تتحدث عنهم يذهبون لمدرسة الراعي الصالح بشلبي ... فلماذا تكون أخر بقاع الأرض بالنسبة للنادي بالرغم من توافر ميكروباص خاص بالكنيسة ينقلهم من والي النادي ... ولا تُعتبر هكذا بالنسبة للمدرسة!!!!
كما أنه غير لائق تواجد النادي بمبني الكنيسة .. وبذلك يكسر هيبة الكنيسة لدي الأطفال .. عندما يكون مكان لعبهم هو نفسه مكان الصلاة
كما أنه من المعروف أن الأطفال يحتاجون مكان ومساحة كبيرة يلعبون فيها ويجرون ويصيحون ويخرجون ما بداخلهم من طاقة.. فكيف يتم لهم هذا في قاعة صغيرة بالدور السادس بالكنيسة أو السابع !!!
وهل وجود النادي في الدور السابع بالكنيسة  -الرووف- لا يعرضهم للخطر!!!!
أما بالنسبة للحضانة ... فهناك حضانة الأنبا انطونيوس موجودة في العمارة التي في مقابل الكنيسة من الشارع الخلفي... ولم يتم إلغائها ..بل مازالت تعمل... كما تم انشاء حضانة أخري وهي حضانة كوجي ... فالعكس هو ما حدث.. فنيافة الانبا مكاريوس لم يغلق الحضانة ولكنه انشأ حضانة اخري جديدة مع الابقاء علي الأولي كما هي.
قاعة العزاء...  مرة أخري امنت لست من شعب أنبا أنطونيوس فمن اوكلك للحديث بالنيابة عنهم ..فعندهم كهنتهم يناقشوهم ويحاورهم ويشكون إليهم .. أما أنت فما الذي يضيرك في هذا
ولقد قمت بالرد علي جميع تلك النقاط السخيفة الساذجة من قبل لأكثر من مرة ولكني سأعود للرد علك قد تفهم يوماً ما.
كنيسة أنبا أنطونيوس من أكثر الكنائس التي تخدم منطقة كبيرة  عامرة بالسكان .... شعبها كثير جدا .. وكما يرتادها ايضاً الكثير والكثير من شعب الكنائس الأخري سواء لحضور اجتماعات او قداسات او اي انشطة اخري بالكنيسة
وفي المعتاد يكون الحضور في الكنيسة ما لا يقل عن الألف شخص ... ولكن في كثير من الأحيان عندما يكون هناك مؤتمرات او اجتماعات بالكنيسة أو مناسبات أو اي شئ من هذا ... يتجاوز عدد الحضور الخمسة الآلآف!!!!
تخيل أن الخمسة الآلآف نسمة الحاضرة وقت خروجهم من الكنيسة وهم يتكدسون في هذا المدخل الضيق ومع هذا العدد .. وتحدث الأختناقات وتعثر في الحركة والخروج .... وكل هذا بعد إزلة قاعتي العزاء اللتان كانتا يأخذان مساحة  كبيرة من المدخل!!!
كما أنه هناك نقطة أخري يا صاحب ... تخيل أنه في عزاء بالقاعة ... وفي نفس الوقت يوجد خطوبة أو اكليل بالكنيسة ... والخطوبة تدخل من الباب الذي يمر علي قاعة العزاء ... الخطوبة أو الاكليل يدخل بفرحته مع بعض الاصوات العالية والزغاريد والتي لا يمكن أن تلومهم عليها إذ أنه من حقهم أن يفرحوا بخطوبتهم أو اكليلهم .... وفي نفس الوقت هناك بقاعة العزاء أناس حزاني يبكون انتقال قريب أو عزيز لهم!!!!!!! فهل تمنع هؤلاء من الفرح أم تمنع هؤلاء من الحزن!!!
تخيل  مشاعر كل منهم .. فمن الذي يحتمل هذا !!!!!
أليس من اللائق نقل قاعة العزاء لمكان أخر مناسب !!!
وهناك قاعة مخصصة لذلك وهي قاعة الأنبا ارسانيوس بالملجأ.. فما المانع من أن تُقام العزاءات جميعها هناك!!



8) وتم إلغاء الصلاة بكنيسة القديسة دميانة ذات الطابع الأثري وتحويلها لمخزن مواد تموينية وبطاطين

كم أتمني أن أعرف من أين تأتي بتلك الأكاذيب!!!!!!! كنيسة القديسة دميانة مازالت الصلاة قائمة بها .. ولم يتم إلغاء الصلاة بها مُطلقاً .. وجميعنا نُصلي هناك .. ونستمتع بالصلاة فيها وخاصة في قداسات الصوم الكبير والذي أنتيهنا منه لتونا
ذات الطابع الآثري !!!!!!! هل رأيت قبل ذلك تلك الكنيسة؟؟!!! أشك في ذلك
فبالرغم من أنها بجوار عيادتك لكن من الواضح أنك لم تكلف نفسك يوماً ما من الدخول إليها
كنيسة القديسة دميانة عبارة عن قاعة صغيرة جدا في مبني الملجأ القديم ... وبها مذبح صغير ويتم الصلاة فيها ..فمن أين جاءت لها تلك الأثرية !!!!
أمبا بالنسبة للبطاطين التي تراها أثناء ذهابك لعيادتك فهي موجودة بالدور الأرضي من مبني الملجأ القديم .. والكنيسة بالدور الثاني .. فما المشكلة!!!!



9)  والإطاحة باللجان المالية بالكنائس في منتصف الليل وتعيين طاقم أخر موالي لنيافته

تم تغير بعض اللجان المالية فعلياً في بعض الكنائس وذلك لأسباب خاصة ... ولكن بالطبع لم يحدث هذا بتلك الصورة الكاذبة التي تقوم بتصويرها!!!
هناك بعض الأمور التي استوجبت تلك التغيرات ...وليس من حق أحد معرفتها.. وليس من اللائق أن تقوم المطرانية بالكشف عن تلك الأمور ... لسبب بسيط جداً وهو ان نيافة الانبا ارسانيوس ونيافة الانبا مكاريوس هم اولا وأخيراً اباء حتي لو أخطأ بعض من أبنائهم فيقوم الأب بتأديب الأبن بهدف اصلاحه لكن لا يقوم بفضح ابنه مهما حدث
وتلك أمور بالطبع لا تستوعبها أنت و لا تقدرها!!!
فما أدراك بما حدث في تلك اللجان أو تلك الكنائس ؟؟!!



10)  وإنشاء الخدمة الميكروباصية – وكأننا في حرب طائفية – أو نخوض معركة انتخابية نحتاج لعدد معيين من أصوات الناخبين فيجب الحصول عليها حتى بالشراء بالهدايا العينية والنقدية


مازلت أتسائل عن هويتك !!! هل أنت أرثوذكسي فعلا كما تدعي!!!
ما الذي يُضيرك من خدمة الدياكونية ؟؟؟!!! ولماذا تهاجمها بهذة الضراوة .. وتُلصق بهم تلك التهم الشنعاء والتي لا تحدث
ولماذا لا تذكر أنهم يذهبون لخدمة أبناء الكنيسة الأرثوذكسية في القري التي لا توجد فيها كنيسة أرثوذكسية تخدمهم .. فيذهبون أليهم ليخدموهم ... ولماذا لا تذكر الذي يتعرض إليه خدام الدياكونية من ضرب وإهانة وشتيمة وتكسير ميكروبصات تحت مرأي ومسمع بل ومباركة وبتشجيع من القساوسة البروتستانت في تلك القري!!!!
ولماذا لا تهاجم الهيئة الأنجيلية عما تقوم بها من أنشطة خدمية في القري... ولماذا لا تتهمهم بأنهم يقومون بذلك لاستقطاب هؤلاء البشر للطائفة البروتستانت
أم أن كل ما تفعله الكنيسة الأرثوذكسية نهاجمه .. وكل ما يفعله البروتستانت نباركه!!!!
وكما قولت لك أكثر من مرة من قبل أنه هناك فرق بين الخدامات العامةالتي تقدمها الدياكونية لكل من يحتاجها بغض النظر عن ديانته و هويته وشخيصته واسمه .... فهم يمدون يد العون والمساعدة لكل من يحتاج إليها ... فيقدمون الطعام للجوعي .. ويقدمون الكساء للمحتاجين ... والبطاطين التي تتحدث عنها لحماية هؤلاء الفقراء والمحتاجين من البرد
وهناك فرق بين الخدمة الروحية والتي تُقدم للأرثوذكس - أبناء الكنيسة الأرثوذكسية- والذين يقتنون قري لا توجد بها كنائس أرثوذكسية تخدمهم مما يدفعهم للسفر إلي عدة كيلو مترات للذهاب ألي قري أخري لحضور الكنيسة أو ذهابهم إلي اكلنائس الطائفية بقراهم!!!  ومن ذلك فمن حق الكنيسة الأرثوذكسية أن تقوم بحماية أبنائها هناك بتوفير ميكروباصات خاصة لنقلهم إلي الكنيسة الأرثوذكسية تجنباً لمخاطر الطرق التي قد يتعرضوا لها .... ومن حقها أيضا أن تثبتهم في كنيستهم وايمانهم ايضاً
فالدياكونية يقدمون الخدمة الروحية فقط لأبناء الكنيسة الارثوذكسية .. ولا علي احد مقابل خدمات مادية تقدم لهم وهم في احتياج إليها ... ولأنهم يفهمون جيداً قول الرب

بما أنكم قد فعلتموه بأحد اخوتي الاصاغر فبي قد فعلتم"

11) أنشاء قطاع الخدمة الفندقية فأصبحت هناك الاجتماعات الفيف ستار في الفنادق وأصبح الأنبا مكاريوس أول أسقف لخدمة فنادق وسط البلد

بالطبع كما عودتنا في اسلوبك ..اسلوب غير مهذب وغير لائق بالمرة وخالي من اي صورة من صور الاحترام او التوقير


يا صاحب ... تُلمح إلي           تلك المرة الوحيدة   التي قام نيافته بعقد اجتماع لخدام أحدي الكنائس بفندق اتون
وبالرغم من أني قمت بالرد علي تلك النقطة بالكامل لكنك لا تريد أن تفهم .. وتريد وتًر علي تلفيق القصص من نسج خيالك


عقد اجتماعات خارج الكنيسة أُمر مُعتاد عليه ... وأول من فعله هو ربنا يسوع شخصياً
فكثيراً ما كان ربنا يقوم بالتعليم في الهيكل اليهودي صباحاً ... ولكنه أيضاً كان يأخذ الجموع كثيراً إلي الجبال والسهول ويقوم بتعليهم هناك وقضاء اليوم معهم وكثيراً ما كان يتاخر إلي الليل ... هل تذكر معجزة الخمس خبزات والسمكتين!!!!


فإن كان الرب شخصياً فعل هذا !!! ولو كان هذا خطأ ، أليس من الأولي ان كان عاتبه الكتبة والفريسين الذين كانوا يتربصون له ويتصيدون له الخطأ مثلما تفعل أنت مع نيافة الانبا مكاريوس !!!!!


الكثير والكثير من الاباء الاساقفة والاباء الكهنة يفعلون هذا كثيراً .. يأخذون مخدوميهم إلي نزهات خلوية وأماكن خارج الكنيسة لقضاء بعض الوقت معهم ... وذلك بهدف خلق روح من المودة والأُلفة بينهم وبين بعض وبينهم وبين خدامهم .. وذلك يصبح له أثر كبير في الخدمة
ولقد أوردت لك الكثير من الأمثلة .. مثل نيافة الانبا موسي ونيافة الانبا رافائيل وقدس ابونا داود لمعي وغيرهم الكثير
أما بالنسبة لتحديد المكان .. فتم فرض المكان وليس اختياره ... وذلك أنه عندما قرروا عقد اجتماع خارج الكنيسة ... قام الخدام بالبحث عن مكان لعقد الاجتماع فيه .. فوجدوا كل الاماكن محجوزة ... ولم يجدوا غير اتون ... وبالتالي فالمكان لم يكن مُرتب
وبالفعل اضطروا للحجز هناك ... وتم عقد الاجتماع في القاعة المكيفة .. اي كانوا بمفردهم وبعيدين عن اي مصدر للضوضاء او اي تواجد لاي اشخاص خارج الاجتماع


12)  لا دور للكلية الإكليريكية التي أتعبت الأنبا أرسانيوس في إنشائها والنهوض

ومن قال هذا !!! أو من فعل هذا !!!
فبالحق قام نيافة الانبا ارسانيوس بإنشاء الإكليريكية وتعب في النهوض بها .. وجاء نيافة الانبا مكاريوس الآن ليضع يده في يد أبيه ليعمل علي النهوض بها أكثر فأكثر
فقام نيافته باستحداث الكثير والكثير من الكورسات والمواد داخل الاكليريكية ... ويهتم نيافته جدا بها ويتابعها ويجتمع بمدريسها ويتابعهم


13) وأصبح اختيار الكهنة الجدد له معيار خاص لدي الأنبا مكاريوس ألا وهو الاختبار الروحي الذي لا يعرفه إلا هو صاحب الرؤية الثاقبة في تحليل الأرواح فيكفي للشخص المرشح للكهنوت أن يعي شيئا هاما ألا وهو كيف يؤدي مطانية لسيدنا حتى تتضح علو روحه وسمو إيمانه لإيجازته وسيامته كاهنا


كلام وصل إلي أقصي درجات الوقاحة - وأعتذر عن تلك اللفظة- لكني لم أجد ما يناسب هذا الكلام غير تلك اللفظة
اولاً ... لا توجد سيامة تتم دون علم أو موافقة او اشتراك نيافة الانبا ارسانيوس فيها ... فبالتالي انت تُهين كل من نيافة الانبا ارسانيوس ونيافة الانبا مكاريوس معاً .. وليس نيافة الانبا مكاريوس فقط!!!
ثانيا .. تقصد السيامات الأخيرة ... تلك السيامات الاخيرة والتي يشهد لها الجميع بأن هؤلاء الاباء الاربعة الذين سيموا مؤخراً لهم خدمة رائعة جداً
أنصحك بأن تذهب ذات يوم إلي كنيسة ابو سيفين بشلبي لتري الخدمة الجبارة التي أسسها الاباء هناك  -بالرغم من حداثة سيامتهم وصغر سنهم  كما تدعي - لكن هذا لم يعوقهم .. وبالرغم من كنيسة ابو سيفين كنيسة وليدة إلا أنها استطاعتب أن تجتذب الكصيرين ..ليس فقط من شعب منطقة شلبي ... ولكن أيضاً من شعب كنيسة انبا انطونيوس ...بل وايضا من شعب الايبارشية كلها
فالاباء الكهنة محبوبون جداً هناك ... والكل يشهد لهم باتضاعهم ومحبتهم وروحهم الحلوة .. وخدمتهم الجبارة التي اساسوها في تلك الفترة القليلة والتي لم تتجاوز التسعة أشهر!!!!
وقدس أبونا موسي ..الذي يصلي في كنيسة القديسة دميانة - والتي تدعي انت ان نيافة الانبا مكاريوس اوقف الصلاة بها- قدس ابونا موسي عمل خدمة حلوة في الكنيسة هناك .. وخدمة مميزة جدا في الدياكونية ... والكل يشهد له بذلك
وابونا يوسف في ابو قرقاص ... وفرحة شعب ابو قرقاص به ومطالبتهم به
فالكل يريهم ناجحين ومؤثرين وان رسامتهم كانت رسامات موفقة إلا أنت ... لأنك تشبه الكتبة والفريسين الذين كانوا يتربصون بالسيد المسيح لكي يصطادوا له الاخطاء... بدل من ان يجلسوا تحت قدميه ليتعملوا منه!!!!



14)  زمن النت الذي يجيده الأنبا مكاريوس بطلاقة لقد ساعده كثيرا في تأليف – أو قل تجميع – كتبه التي تملأ كنيسة الأنبا أنطونيوس فقط

امتداداً للسلوب الوقاحة في الكلام .... ولا عجب علي من يجيد تلك الوقاحة
كتب انبا مكاريوس تملأ فقط كنيسة أنبا انطونيوس !!!! هل أنت تدخل كنائس أساساً ... وحتي إن دخلت .. هل تعرف طريق المكتبة بها !!! أشك !! لأنك لو فعلت .. أو حتي أجهدت نفسك مرة واحدة في قراءة أحد كتب نيافة الانبا مكاريوس ما كنت قُلت هذا الكلام
ادخل إلي أي مكتبة كنيسة في المنيا ... أو إلي مكتبة المطرانية .. أو إلي أي مكتبة مسيحية أخري ... وأسال عن كتب نيافته.. وقل لنا عن الاجابة ..  او افضل ..انا لا انتظر اجابة منك فانت مُراوغ من الدرجة الأولي وتألف الكذب ببراعة ... لكن دع كل من يقرأ تلك المدونة ليعاين هو بنفسه ... هل كتب نيافته قاصرة فقط علي مكتبة كنيسة الانبا انطونيوس بالمنيا
وماذا عن دير البراموس و الاديرة المحتلفة ... وماذا عن المكتبات الكبري بالقاهرة ... اذهب لمكتبة المحبة بجزيرة بدران واسألهم عن كتب نيافة الانبا مكاريوس ... ستجد قسماً كبيراً خاص بنيافة الانبا مكاريوس .. وعلمت منهم أنهم يبحثون عن كتابي ابناء واجراء واجران الماء لان هذان الكتابان مطلوبان بشدة وهم لا يجدوهم في اي مكان!!!! وعندما علموا أني من المنيا سألوني عن مدي تواجد تلك الكتب المطرانية لانهم في احياج لهذين الكتابين بشدة نظراً للاقبال الشديد عليهم!!!


اما بالنسبة أن نيافته يجمع من النت وينقلها في كتبه ... يا صاحب ..اسأل أعظم استاذ جامعه عندما يأتي ليحضر محاضرته هل يجلس ويألف تلك المحاضرة أم يرجع لكتب ومراجع ولشبكة الانترنت ايضاً ليجمع منها المعلومات.. فهذا ليس عيباً ولا خراماً
ناهيك أنه لو القصة بهذة السهولة .. فما اسهل ان يقوم أي شخص بتجميع اي كلام حلو من علي النت ويقوله للناس
ولكن هذا ليس بالحقيقية ... فنيافة الانبا مكاريوس مثقف جداً ولأقصي درجة ... هذا بخلاف نضج روحي عالي يتمتع به نيافته .. وخبرات روحية وحياتية أثقلته كثيراً ...كل هذا يعطي لعظات نيافته وكتبه ثقلاً ... وليس كما تدعي أنت ان نيافته ينقل من الكتب
لو الموضوع بمنتهي السهولة التي تتكلم بها فكان بالاولي ان لا يوجد ولا اب كاهن لا يجيد الوعظ والتعليم ..إن كان الموضوع فقط يعتمد علي النقل من الانترنت
وهل النت يُعطي هذا المقدار من التنوع والثراء الذي تحويه عظات وكتب ومجلدات نيافته!!!! وماذا عن الأبحاث والدراسات والتي كانت تحت اشراف نيافة الانبا ارسانيوس في فترة رئاسة نيافته لدير البراموس العامر...
فإن كان نيافة الانبا ارسانيوس قد شهد لنيافة الانبا مكاريوس بقدراته وعلمه وبحثه وثقافته وإطلاعه ... وأنت تأتي بمنتهي السهولة لتشكك في كل هذا .. فأنت يا صاحب تشكك في نيافة الانبا ارسانيوس أولا قبل أن تكون بتشكك في نيافة الانبا مكاريوس!!
يا صاحب ... هناك شئ اسمه الابوة والتعليم والارشاد ..لا تنتقل من خلال الكلام النظري البحت .. ولكن يجب ان يكون هناك شخص مختبر لذلك ليستطيع ان يوصله ويقوله وينقله لسامعيه حتي يصدقوه ...فالسامع لديه جهاز انذار يرشده إن كان مثحدثه هذا صادقاً أم كاذباً!!!!

15) مطلوب بكندا ويحارب شعبها كثيرا لاستقدامه أليها
تقولها استمراراً في التهكم والسخرية .. ولكن  يا صاحب .. هذه هي الحقيقية ... وليس شعب كندا فقط هو من حارب من أجل أن يكون نيافة الانبا مكاريوس في وسطهم وراعياً لهم ... فالكثير فعلا هذا ....
وشعب كندا حريص حتي الآن علي دعوة نيافة الانبا مكاريوس في مؤتمراتهم وأن يجتمع بهم ويعظهم ويعلمهم ... كما أنهم يتلهفون وبشدة علي عظات نيافته والتي يتم بثها من خلال موقع الايبارشية
والكثير والكثير غيرهم من كافة الايبارشيات الذين يتلهفون علي متابعة سيدنا ... ولو يوماً ما حدثت مشكلة في البث أثناء اجتماع نيافته تجد العديد والعديد من ا لرسائل التي تتطالب بسرعة اصلاح اي عطل حتي يتمكنوا من متابعة اجتماع وكلمة سيدنا من خلال البث!!!


ووجود نيافته من ضمن سكرتارية قداسة البابا المعظم الانبا شنوده الثالث أليست دليل علي حكمته وثقافته وروحياته .. وعلي ان قداسة البابا رأي فيه شئ يميزه!!!
أما أنك أيضاً تُشكك في قداسة البابا ايضاً !!! وإن فعلت هذا فلا عجب  عليك!!!

ليست هناك تعليقات: